كيف اكون صداقات؟ الطريقة هنا Make Friends

جميعنا يبحث عن الأصدقاء ونتسائل في بعض الأوقات كيف يمكننا أن نصنع الصداقات ونحصل على أصدقاء جدد. فبعضنا خجول أو غير واثق من نفسه ولا يستطيع التعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة وفي هذا المقال نذكر لك بعض النصائح لتستطيع الحصول على أصدقاء جدد.


كيف اكون صداقات

اولا: عليك بقضاء وقت اطول مع الناس.

إذا كنت تريد فعلا الحصول على أصدقاء فعليك أولاً أن تتواجد في الأماكن التي يتواجد فيها الناس فجلوسك في المنزل لن يساعدك على تكوين الصداقات فإذا كنت في المدرسة مثلا فلا يهم أن تجلس على طاولة مزدحمة بزملائك ولكن يكفي وجود شخصين بجوارك تستطيع التعرف عليهم.

ثانيا: قم بالانضمام الى نادي او مجموعة تشارك نفس الاهتمامات.

صادق الناس
فليس شرطاً أن يكون لديك العديد من الإهتمامات والأنشطة لتتعرف على أصدقاء كثيرين ولكن يكفي بعض الأنشطة والإهتمامات القليلة التي تساعدك على التعرف على من يهتمون بمثل هذه الأنشطة مثلك وتستطيع التعرف عليهم في النادي أو في المقهى ابحث دائما عمن يشاطرونك نفس الإهتمامات. وفي عصرنا هذا لا يوجد طريقة أسهل من إستخدام الإنترنت والشبكات الإجتماعية لتتعرف على الكثير ممن يشاركونك نفس الإهتمامات ومن خلالها تستطيع مقابلتهم بالفعل.

ثالثا: انضم الى فريق رياضي.

من المعتقدات الخاطئة الشائعة أنه يجب عليك أن تكون لاعباً ماهراً في رياضة معروفة لكي تستطيع تكوين صداقات ولكن يكفي مشاركتك معهم حتى لو كان فريقاً بسيطاً لا يدخل مجال المنافسة على الإطلاق فأنت تبحث عن الصداقة وليس عن المنافسة والشهرة. إبحث عن نادي به رياضة تحبها وانضم إليه وكن عضواً بالفريق فهذه طريقة رائعة للتعرف على المزيد من الأصدقاء. والرياضة ليست هي الحل الوحيد ولكن يمكنك الإنضمام إلى مجموعة من الفنانين أو المطربين المبتدئين إن كانت لديك الموهبة أي لا تقتصر على مجال الرياضة فقط.

انضم الى فريق رياضي

رابعا: شارك في العمل التطوعي.

التطوع في العديد من المجالات طريقة رائعة لمقابلة أشخاص آخرين. فعن طريق العمل في الأعمال التطوعية مثل النظافة والبناء يمكنك مقابلة العديد من الأشخاص الذين يتوقون أيضاً إلى التعرف على أصدقاء جدد فالمتطوعين دائماً ما يتحلون بعاطفة وحب للبيئة وللمجتمع ومن حولهم ويسهل عليك التعرف عليهم.

كن متطوعا

خامسا: تحدث الى الناس.

يمكنك الإنضمام إلى نادي كما ذكرنا أو تذهب إلى أماكن عامة يجتمع فيها الناس ولكن مجرد ذهابك لا يكفي ولكن الأهم هو أن تتحدث مع الناس فصمتك لن يجعلك تحصل على الأصدقاء. يمكنك التحدث إلى أي شخص عن أي شيء. تجاذب أطراف الحديث في أي مكان مثل متجر شرائط واسطوانات الفيديو او الشخص الي يجلس بجوارك في المواصلات العامة. لا تقم دائماً باختيار من تتحدث معهم ولكن تحدث إلى الجميع حتى تستطيع التعرف على بعض منهم لأنك بالطبع لن تستطيع التعرف إليهم جميعاً ولن ينجذب إليك الجميع بل بعض منهم فقط.

تحدث مع الناس

سادسا: تواصل معهم بالنظر في العينين والابتسام.

فالتواصل بالعينين والإبتسام هو أسهل طريق لبدء المحادثة والتعرف على الآخرين فلا تكن متجهماً ولا تنظر بعيداً عنهم ولا تجلس في مكان بعيد حتى لا يظن البعض أنك منطوي أو تعاني من مشاكل بل تقرب منهم وابتسم لكل من حولك.

سابعا: ابدأ بالحديث.

ويوجد العديد من الطرق التي تساعدك على بدء المحادثة كأن تقوم بالتعليق على ما تراه حولك مثل الطقس كأن تقول "الطقس اليوم يبدو جيداً فعلى الأقل ليس ممطراً مثل الأسبوع الماضي" أو أن تطلب مساعدة بقول "هل يمكنك مساعدتي بحمل بعض الصناديق؟" أو قولك "هل يمكنك مساعدتي في إختيار الهدية المناسبة لوالدتي من بين هذه الهدايا؟" أو أن تظهر إعجابك بشيء خاص بهم كأن تقول "سيارتك جميلة".

ثامنا: قم بعمل محادثة صغيرة.

إجعل محادثاتك دائماً قصيرة ومرحة حتى إن كنت تشتكي من شيء ما فتأكد من أن الطرف الآخر يشتكي من نفس الشيء حتى تجذب إنتباهه وقم بإبداء رأيك أو نصيحتك حول كيفية تجنب هذا الشيء في المستقبل حتى لا يشتكي منه الآخرون

محادثة صغيرة

تاسعا: عرف عن نفسك.

قم بالتعريف عن نفسك في نهاية المحادثة وهذا سهل وبسيط مثل أن تقول "بالمناسبة أنا إسمي ...." وبمجرد أن تقوم بالتعريف عن نفسك سيبدأ الطرف الآخر بالتعريف عن نفسه أيضاً وعليك ألا تنسى إسمه أو إسمها مطلقاً حتى تستطيع مناداته بإسمه في المرة التالية وهذا يجعلك تبدو ذكياً ومنتبهاً لما يقولونه وبالتالي فسيبدون نفس الإهتمام تجاهك.

عرف عن نفسك

عاشرا: الدعوة لمقابلة او لقاء.

فالمحادثة الأولى لن تضمن لك التعرف على صديق حتى إن قمت بالتعريف عن نفسك وتجاذبت أطراف الحديث وما يجعلك تحصل على صديق جديد هو أن تدعو هذا الشخص للقاء آخر فهذا مهم جداً لأن عدم دعوتك له ينم عن عدم إهتمام به وأنك غير متشوق للتعرف عليه.

الحادي عشر: تعرف على الاهتمامات المشتركة.

إذا اكتشفت أن هذا الشخص له إهتمامات أو هوايات مشتركة معك فقم بسؤاله عن هذه الهواية وقد بدعوته للإنضمام إلى النادي أو لمكان تذهب إليه يوجد به بعض الأشخاص لهم نفس الهواية مثلكما. أما إذا ذكر لك الطرف الآخر عن وجود مكان يذهب إليه مختص بهذه الهواية فقم بسؤاله بشغف عن عنوان هذا المكان ومكانه حتى يقوم بدعوتك وتزيد الروابط بينكما وتتبادلان أرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني.

الثاني عشر: دعوة على الغداء او شرب القهوة.

عندما تدعو الطرف الآخر إلى الحصول على وجبة الغذاء معك أو شرب فنجان من القهوة فهذا يعطيك فرصة أفضل للتحدث وتتعرف إليه بشكل أفضل. ويوجد طريقة جيدة لدعوته مثل أن تقول "أعتذر منك فأنا مضطر للذهاب الآن ولكن يسعدني أن أتحدث معك مرة أخرى على الغذاء أو شرب فنجان من القهوة إن كنت لا تمانع رجاء قم بالتواصل معي عبر هذا الرقم أو هذا البريد الإلكتروني" فهذا يعطيه الفرصة للتواصل معك مرة أخرى وقد لا تحصل على رقمه أو بريده الإلكتروني بالمقابل ولكن لا مشكلة فقد لا يكون لديه الوقت الكافي لصديق جديد الآن ولا تأخذ هذا على محمل شخصي فقط قم بإعطائه بياناتك وسيتواصل معك إن كان لديه الوقت أو إن أراد التواصل معك بالفعل وتكوين صداقة جديدة.
كيف اصادق الاخرين

الثالث عشر: لا تضغط على احد ليكون صديقك.

لا تضغط على أي شخص قمت بالتعرف إليه مؤخراً لدعوتك إلى حفلة في منزله على سبيل المثال أو في أي مكان ولا تتصل به كثيرا ليقوم بدعوتك فلا يجب عليك التسرع وأنت في البداية ولا تجبره على توسيع مجال الصداقة بينكما بسرعة ولكن اترك الأمور على طبيعتها حتى لو تطلب ذلك فترة أطول فالضغط على شخص تعرفت عليه مؤخراً قد يجعله يبتعد عنك وينفر منك.

الرابع عشر: كن مخلصا في صداقتك.

فأهم ميزة يبحث عنها الأصدقاء هي الإخلاص. فبعض الأصدقاء تجدهم دائما بجوارك طالما أنك لا تحتاجهم ولا تريد منهم بعض الخدمات ولكن عندما تحتاج إليهم لا تجدهم. هؤلاء الأشخاص غير مرغوب فيهم ويبتعد عنهم أصدقائهم بسرعة. ولهذا فعليك أن تكون بجوار صديقك الجديد في كل الظروف التي يمر بها سواء كان سعيداً أو حزيناً وخاصة إن كان يحتاج إليك. فالصداقة قد تشمل بعض التضحيات من أجل إسعاد الآخرين ومساعدتهم في أوقات محنتهم. فعندما يجدونك بجوارهم في وقت حاجتهم إليك فهذا سيقوي الروابط بينكما ويزيد من قوة صداقتكما.

الخامس عشر: كن صديقا جيدا.

عندما تبدأ في قضاء الأوقات مع الصديق الجديد فعليك أن تكون صديقاً جيداً وذلك بتذكر تاريخ ميلاده على سبيل المثال والإحتفال معه أو الإشتراك في الأنشطة التي بيحبها.

السادس عشر: كن شخصا موثوقا به.

فعندما تتفق مع صديقك على المقابلة في مكان ما فلا تتأخر وإذا كنت مضطراً للتأخر أو عدم الذهب لظرف طارئ قم بالإتصال به فوراً واعتذر عن عدم الحضور أو عن التأخر ولا تجعله ينتظرك فهذا يدل على وقاحة وليست طريقة جيدة لتعامل بها الأصدقاء خاصة الأصدقاء الجدد فعندما تخبره بأنك ستقوم بفعل شيء فافعله وكن الشخص الذي يستطيع أن يعتمد عليه

السابع عشر: كن مستمعا جيدا.

فالصديق الجيد ليس هو الذي يجعل صديقه يبتسم طوال الوقت وإنما هو الشخص الذي يستطيع الإستماع إلى صديقه فاستماعك له يدل على إهتمامك به. إستمع جيداً لما يقول وتذكر التفاصيل الصغيرة المهمة مثل إهتماماتهم وما لا يحبونه. قم بسؤالهم عما يحبون فعله وممارسته وتعرف عليهم جيداً حتى إن تطلب ذلك بعض الوقت. لا تقاطعه أثناء الحديث لذكر قصة أخرى أو لتتكلم عن نفسك بهذا يشعره بأنك تهتم بنفسك أكثر منه ولكن عليك الإستماع جيداً لما يقول إلى أن ينتهي من حديثه.

الاستماع للاخرين

الثامن عشر: كن جديرا بثقتهم. 

أهم ميزة في الصديق هي إمكانية التحدث إليه عن كل شيء وأي شيء حتى الأسرار التي يخفونها عن الآخرين. والمفتاح الحقيقي للحصول على ثقته هو حفظك للأسرار ولا تفصح عنها لأي شخص آخر مهما كان. فكلما زادت ثقته بك كلما زاد تقربه منك وتوطدت العلاقة بينكما لأنه يعلم أنك تكتم السر وبالتالي سيستطيع الإعتماد عليك ويفصح لك عن كل ما يمر به. فليس كل الأصدقاء يستطيعون كتمان الأسرار وعندما تخبر شخص ما بأحد أسرارك ولا يستطيع كتمان السر فغالباً ما ستقطع علاقتك به وتبتعد عنه.

التاسع عشر: اختر اصدقائك بعناية.

بعد التعرف على العديد من الأصدقاء ستجد أن بعضهم فقط هم من يستطيعون الحفاظ على هذه الصداقة لفترة طويلة وتحب ان تكون معهم طوال الوقت والبعض الآخر لا يحصل على مثل هذه الثقة. ولهذا فعليك إختيار أصدقائك بعناية. فبعض الأصدقاء يحتاجونك فقط للحصول على بعض المال منك أو من يضيعون وقتهم في السخرية منك أو من يبحث عمن يستطيع التحكم به أو من يشكلون خطراً على عائلتك أو حياتك. وفي هذه الحالة عليك التخلص منهم في أسرع وقت وحتى لا تلجأ لمثل هذا فعليك ألا تتسرع عند التعرف على أصدقاء جدد وعليك التعرف على كل جوانب حياتهم وشخصياتهم حتى لا تضع نفسك في مثل هذا الموقف.

العشرون: كن مرحا.

فالأشخاص يحبون التواجد مع من يساعدهم على الضحك ولا يحبون الشخص الكئيب المتجهم الذي يشعرهم بالحزن دائماً. قم بذكر بعض المواقف الطريفة أو النكات القصيرة أو ذكر موقف مضحك من أحد الأفلام أو المسلسلات فهذا يجعل الناس تحب الجلوس معك والإستماع إليك ولكن لا تفرط في ذلك حتى لا يعتقدون أنك إنسان تافه وغير جاد.

الحادي والعشرون: قم بتشجيع صديقك.

فالصديق الجيد هو من يقوم بتشجيع صديقه دائماً ويدعمه بشكل مستمر ويظل بجواره في جميع الأوقات الجيدة والسيئة. لا تسخر أبداً من صديقك أمام الآخرين لأن هذا قد يجعله يكرهك.

الثاني والعشرون : كن واثقا بنفسك.

فالعديد من الأشخاص غير واثق بنفسه وخجول لدرجة تجعله غير قادر على بدء أي محادثة أو التعرف على الآخرين. كن واثقاً بنفسك ولا تخشى شيئاً فلا يوجد أي خسارة أو ما يدعو للحرج.

الثالث والعشرون: لا تعزل صديقك عن باقي المجموعة.

بعض الأشخاص يشعرون بالغيرة من أصدقائهم إذا تحدثوا إلى أشخاص آخرين أو حصلوا على أصدقاء جدد. لا تجعل هذا يحزنك أو يشعرك بالغيرة ولا تحاول أن تبعد صديقك عن هذا الصديق الجديد بل قم بتكوين مجموعة من الأصدقاء وتعرف عليه أيضاً بدلاً من أن تحاول عزل صديقك عنه.

الرابع والعشرون: اتصل به طوال الوقت:

فالعديد منا يفقدد الإتصال بأصدقاه لبعض الوقت ويبتعد عنهم بسبب العمل أو وجود أصدقاء كثيرين حوله. وعندما تفقد الإتصال بأحد الأصدقاء فهذا يسبب فتور في العلاقة بينك وبينه وتضعف الصداقة يوماً بعد يوم ولهذا فعليك الإتصال به كل فترة ولا تبتعد عنه.

نصائح مهمة.

1- لا تحاول أن تكون مع صديقك طوال اليوم ولكن دع له مساحة وفترة من الوقت بعيداً عنك حتى لا يمل منك.
2- ما ذكرناه سالفاً هو بعض الطرق وليس كل الطرق وعليك باتباع الطرق التي تناسبك للحصول على أصدقاء جدد ولا تلتزم بما ذكرناه فقط.
3- كن إيجابياً مع صديقك وصادقاً ومرحاً ولا تتخلى عنه عندما يحتاجك.
4- لا تجبر صديقك الجديد على الجلوس معك والتعرف عليك ولكن أترك الأمور على طبيعتها ولا تستعجل لأن هذا يأتي بنتيجة عكسية.
5- لا تترك صديقك القديم من أجل الجلوس مع صديقك الجديد فقد لا تنجح الصداقة الجديدة وتبتعد عنه وحينها ستكون قد خسرت صديقك القديم ولكن حاول أن توازن بين الأوقات التي تقضيها مع كل منهم.
عندما تواجهك مشكلة مع صديقك لا تقل أي لفظ قد يضايقه أو تجعله يشعر بأنه شخص سيء أو تذكر سلبياته وعيوبه أمام الآخرين وإلا فسيبتعد عنك الجميع وليس هو فقط.

اعرف ان الموضوع كان طويلا للغاية ولكن احببت ان اكتب كل ما اراه مناسبا وسيكون مفيدا لكل شخص يسأل عن كيفية تكوين صداقات جديدة مع الاخرين. اتمنى ان تكون المقالة نالت الرضى. 

5 comments:

غير معرف يقول...

اريد ان اصادق شخص اعرفه منذ 4 سنوات مضت ولكن في كل مرة اريد ان اكون صديقه المفضل لا يريد لانه يحب شخص منذ 7 سنوات مضت فماذا افعل حتي اكون صديقه المفضل مع اني اعاونه اكثر من صديقه المفضل
اسمي: اسلام محمد راضي
الشخص الذي اريد ان اصادقه اسمه: ابراهيم حسين كسيرة

غير معرف يقول...

ﺍﻧﺎ ﺍﺭﻳﺪ ﺍﻥ ﺍﺻﺎﺩﻕ ﺷﺨﺼﺎ ﻣﻨﺬ 3ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻊ ﺍﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﺍﻟﺎﺧﺮﻳﻒ ﻛﻴﻒ ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻳﻨﺠﺬﺏ ﺍﻝي?

غير معرف يقول...

حاول ان تتقرب الى اصدقائه و اظهر له الاهتمام

Unknown يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

ابغى اصادق وحده بس معرف اذا هي تبغى ولا لا

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►