مراقبة الاباء للابناء في الفيس بوك facebook

كيف اراقب اولادي في الفيس بوك؟ قد يكون سؤال يطرحه بعض الاباء والامهات لانهم غالبا يكونون قليلي الخبرة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام النت عموما. 


في الاونة الاخيرة شهد موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تغيرا ديموغرافيا كبيرا فقد اصبح عدد الاباء والامهات الذين يعملون اشتراك على الفيس بوك في تزايد ملحوظ جدا. حيث افادة احصائية اجريت مؤخرا ان نصف الاباء الذين يعملون اشتراك جديد في الفيس بوك يريدون ان يراقبوا بنائهم فيه وليس لغرض التواصل الاجتماعي مع الاخرين! 

حيث اصبح الاباء والامهات يقومون بمراقبة تحركات اولادهم من حيث المنشورات التي يقومون بنشرها والصور التي يرفعونها والتعليقات وغيرها من الفعاليات التي يقومون بها في الفيس بوك. 

حيث اشارت احصائيات اجريت في الولايات المتحدة بان عدد الامهات الواتي يسجلن اشتراك في الفيس بوك في تزايد حيث كان العدد في عام 2010 بنسبة 50% في حين ازدادت هذه النسبة الى 62% في عام 2011 في حين في عام 2012 وصلت النسبة الى 72% لعدد الامهات المسجلات في الفيس بوك.


في هذا البحث تم سؤال الاباء ووجد الاتي: 
هل تعلم عزيزي ان 43 بالمائة من الاباء قالوا بانهم يدخلون على الصفحة الشخصية لابنائهم بشكل يومي؟ وهل تعلم بان 31 بالمائة من الاباء يقومون بذلك كل 3 - 5 ايام في الاسبوع؟ وهل تعلم بان 14 بالمائة يقومون بذلك مرة كل اسبوع؟ وهل تعلم بان 11 بالمائة يقومون بذلك مرة واحدة في الشهر؟ وفقط 1 بالمائة لا يقومون بذلك؟؟؟

ولكن ماذا يجلب اهتمام الاباء بشكل اكبر في فعاليات ابنائهم في الفيس بوك؟ 
نسبة 41 بالمائة من الاباء يهتمون بمتابعة ما يكتبه ابنائهم في تحديث الحالة.
نسبة 39 بالمائة من الاباء يهتمون بما يقوم الاخرون بنشره على صفحة ابنائهم.
نسبة 29 بالمائة من الاباء يراقبون الصور التي يتم الاشارة الى ابنائهم فيها.

معانات بعض الابناء من تعليقات الاباء.
بعض الابناء يعانون من تعليقات ابائهم في الفيس بوك حيث ان واحد من اصل ثلاثة في الفيس بوك يقولون بانهم يرغبون بالغاء الصداقة من ابائهم ولكنهم يشعرون بالحرج. ربما بعض التعليقات تسبب لهم الاحراج مع باقي اصحابهم لاختلاف ثقافاتهم واعمارهم ونظرتهم للكثير من الامور. 

ما هو رأيكم بهكذا موضوع؟ وهل مراقبة الاباء للابناء ضرورية في الفيس بوك ام انها تقييد للحرية. 

انظر ايضا: 

2 comments:

غير معرف يقول...

أصبح العالم اليوم غير الامس(ربوا أبنائكم لجيل غير جيلكم).,اصبح الكمبيوتر من الاساسيات في عالمنا الحديث.والمواقع الاجتماعيةأصبحت ملازمة للعائلة لذلك يجب تغير طرق مراقبة الابناء لما لهذا العالم الجديد من مخاطر أذا تركناهم على هواهم

غير معرف يقول...

يجب ان تكون هناك ثقة بين الاباء وابناهم او اذا ما كان هناك ثقة لاتحطو نت الى ابناكم واخلص

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►