ماهو الـ واي فاي؟ تقنية يجب ان نفهمها

واي فاي
اليوم وبعد القفزة النوعية الكبيرة في عالم التكنلوجيا والانترنت من منا لا يوجد في بيتة الكثير من الاجهزة الالكترونية كالحواسيب واللابتوب والسمارت فون وغيرها من الاجهزة الحديثة. وطبعا كلها تحتاج الى ان تربط بالنت لكي تستفيد منها بالتصفح  في المواقع العالمية والمفيدة. وعملية ربط تلك الاجهزة بالانترنت اصبحت تستخدم نضام الـ واي فاي Wi-Fi الذي اصبح الاكثر انتشارا في بيوتنا ومكاتبنا وكل مكان. 
وفوائد الواي فاي كبيرة فهو بالاضافة الى ربط اجهزتنا بالنت بشكل مباشر وبدون التقيد بالكابل ومكان محدد للجلوس فان تقنية الواي فاي ايضا تمكننا من ان نربط حواسيبنا مع بعض بشكل شبكة الكترونية لتبادل الملفات بيننا وكذلك استخدامها في الطابعات للطباعة بدون ربط مباشر بين الحاسوب وبين الطابعة. 
 
في البداية فلنتعرف على ما هو الواي فاي Wi-Fi ؟

ما هو wi-fi
كلمة واي فاي Wi-Fi هي مختصر لـ Wireless fidelity وتعني اللاسلكي المخلص! وهذه التقنية تمكننا من ربط العديد من الاجهزة الالكترونية معا عن طريق جهاز يعمل كعمل الخادم او الموصل Main hub ويتم نقل الملفات لاسلكيا عن طريق الراوتر باستخدام هذه التقنية. اعتمادا على المسافة والعوائق كالجدران والاثاث والشبكات الاخرى فان مدى الواي فاي يتراوح بين 20-25 قدم تقريبا. 

مذا تعني الـ 5GHz و الـ 2.4GHz في الواي فاي؟ واي واحد من هذان الترددان هو الافضل؟ 
جميع الاجهزة التي تعمل بتكنولوجيا واي فاي او اي تكنلوجيا لاسلكية اخرى هي اساسا تعمل عن طريق الموجات الراديوية. واي من تلك الاجهزة الالكترونية التي تعمل باللاسلكي تكون مضبوطة على تردد معين يسملح لها بالتواصل مع غيرها من الاجهزة لنقل البيانات والتواصل بشكل صحيح وبدون تداخل بينها وبين الترددات المجاورة لها. 
فلو شاهدت احدى اجهزة الراوتر مكتوب عليها 5GHz فهذا يعني ان ذلك الجهاز ينقل المعطيات والبيانات بتردد معين فقط. بينما التردد الاخر 2.4GHz فهو يستخدم من قبل اكثر الاجهزة الالكترونية والتي بالنتيجة تؤدي الى تداخل وتشابك الشبكات فيما بينها. ولهذا السبب فان تقنية الواي فاي تستخدم التردد 5GHz لكي لا يحصل اي تداخل وتشابك للشبكات فيما بينها. 

مذا عن الناحية الامنية في الـ واي فاي؟ 
بالتاكيد بما ان الواي فاي يبث لمسافة تصل الى 25 قدم فان الناس في الجوار سيتمكنون من ان يربطوا اجهزتهم الالكترونية مع الراوتر الخاص بك. ولكن لاتقلق فانه بامكانك عمل كلمة سر باسوورد للجهاز كي تمنع اي شخص وان عثر على البث الخاص بك من الدخول الى بياناتك الخاصة.
والافضل من ذلك هو عمل خاصية اخفاء اسم الواي فاي الخاص بك من الاخرين وذلك كي عندما يقوم احد ما بالبحث عن شبكات واي فاي مجاورة لن يجد الشبكة الخاصة بك وبذلك سوف لن يحاول الدخول على حسابك الخاص ولن يستطيع التطفل على الراوتر الخاص بك وبذلك لن تحتاج حتى الى عمل كلمة مرور لجهازك. ولكن لو اردت انت الدخول الى الراوتر الخاص بك او السماح لاحد من اصحابك باستخدامه فعليك حينها ادخال الاسم الخاص بالرواوتر يدويا لتتمكن من الربط مع الراوتر المخفي اساسا. 
 اتمنى نال الموضوع رضاكم.

 انظر ايضا: 

4 comments:

غير معرف يقول...

كسمك

غير معرف يقول...

جميل ربنا يكرمك يارب ,. استفدت والله

Hotspot shield يقول...

هل يعمل على اجهزة معينة ام له تطبيق خاص ليعمل على جميع الاجهزة؟

fabric sourcing company يقول...

Faisalabad is one of the biggest cities in Pakistan and the hub of the textile industry. It is widely acknowledged as the Manchester of Pakistan due to its large industrial role. The quality of the fabrics produced in this city has no parallel. In fact, the fabric is something of a specialty of Faisalabad. Many people from all over the country flock to this city for a spot of cloth shopping. We aim to provide you all of the best of Faisalabad at our store.
wholesale salwar suit , cut and sew factory ,

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►