اكثر عشر امور اكرهها في الفيس بوك

انا استخدم الفيس بوك منذ زمن طويل تقريبا منذ عام 2007 الى الان وقد تعلمت الكثير من الامور التي تخص الفيس بوك وتخص التقنايت التي تتعلق به. وكذلك استفد منه عن طريق المعلومات التي تطرح فيه والتسلية المتوفرة بكثرة في الفيس بوك. ولكن هنلك الكثير من السلبيات التي تعرفت عليها في خلال مسيرتي الفيس بوكية  !! ^_^ !!

اهم الامور التي اكرهها في الفيس بوك هي:

1- اغلب الفيس بوك هو وهم!
التقارير الرسمية الاخيرة في الفيس بوك اشارة الى ان 80 مليون من مستخدميها هم وهميون وذلك يعني ان قرابة 10 بالمئة من مستخدمي الفيس بوك هم وهميون وليسوا اشخاص حقيقيين. والسبب في ذلك انه من السهولة على اي شخص ان يقوم بعمل حساب وهمي باي اسم يريد وان يدعي مايريد وذلك يجعل الفيس بوك عالما كبيرا من الاوهام. والاسباب عديدة لمن يقوم بذلك منها النشر للمواقع والنشر للاعلانات والسبام وغيرها من الامور التي اعرفها والتي لا اعرفها.
بالتاكيد هذا يجعلك تكره الفيس بوك ام لا؟

2- كثرة السبامرز Spammers ( اي الذين يقومون بنشر الروابط الغير مفيدة)
حيث كما ذكرت فان العديد من اصحاب المواقع يقومون بانشاء حسابات فيس بوك وهمية ويحصلون على الكثير من الاصدقاء والغرض من ذلك هو الترويج لمواقعهم ونشر الروابط بكثرة وبدون نوعية. كم منا لديه في حسابه اصدقاء او صفحات لا يعرفهم وكم نشاهد الكثير من الكتابات مثلا: " ادخل وشاهد فضيحة كذا وكذا" او ادخل على هذا الموقع وستحصل على الف نقطة في كذا وكذا" اليس كذلك.
طبعا هذا سبب اخر جعلني اعتقد ان الفيس بوك مكان لنشر الهراء اكثر منه الحقيقة المفيدة. 

3- الصور
الصور وما ادراك ما الصور هههه حيث ان الصور في الفيس بوك تنقسم الى ثلاث انواع او اقسام. اولها الصور الجميلة والمفيدة وهي الصور التي تحتوي على فكرة معنة ولم يسبق لك ان رايتها لعشرين مرة مثلا قبل ذلك في كل المواقع والصفحات. وهذه الصور نادرة الوجود وقليلة المشاهدة. 
النوع الثاني من الصور هي صور الطبيعة مثل الغابات والمناظر الطبيعية ولتي تم التعامل معها بشكل لا يصدق في الفوتوشوب حتى اصبحت تبدوا غير طبيعية والتي تنتشر بكثرة في الفيس بوك ونرى تحتها التعليق الكلاسيكي " سبحان الله ماشاء الله وتبارك الله" طبعا لا ضير من التعليق ولكن الحقيقة هل انت متأكد من ان هذه الصورة حقيقية ام لا, لادليل على صحتها وسبحان الله عما يصفون...
النوع الثالث من الصور هو صور الاطفال او القطط وغيرها والتي تحتوي على تعليق او كتابة معينة كان تكون نكتة اشيء من هذا القبيل وهي بعيدة كل البعد عن الفكاهة. احيانا قد تكون فكاهية فعلا ولكن الابتذال في تلك الصور اصبح مملا فعلا. 

 4- الاعجابات likes
اضغط لايك اذا تحب الله والرسول!!! يعني لو ما ضغطت لايك بكون اكره الله والرسول والعياذ بالله!! ههه هذا الاسلوب تجذه منتشر في الفيس بوك بشكل لا يصدق حيث ان اصحاب الصفحات بفتتحون اغلب مواضيعهم وصورهم بهذه العبارة او ماشابهها لكي يحصلوا على لايك لموضوعهم. لا ادري هل ان المواضيع اصبحت تسوق بهذه الطريقة ولم لا يترك للمستخدم ان يضغط لايك اذا اعجبه الموضوع. ولله في خلقه شؤون. 

5- وكسابقتها " اضغط شير بدلا من لايك واحيانا كلاهما هههه

6- اعلانات فيس بوك
طبعا لم نخلص من الاعلانات من المستخدمين الذين يملئون الفيس بوك بروابط صفحاتهم السيئة ههه وحتى اتتنا الفيس بوك باعلاناتها التي تملا ارجاء كل الفيس! طبعا من حقهم ان يجمعوا المال لكي يتمكنوا من ادارة موقعهم وابقائه مجاني ولكن كثرة الاعلانات اصبحت ترهق الاعصاب فعلا والذي سيزيد الطين بلة ان الفيس بوك سوف تقوم بعد فترة قليلة من الان بوضع اعلانات ضمن المنشورات بين مواضيع الصفحات والاصدقاء لكي لا تستطيع ان تنئا بعينيك الجميلتين عن اعلانات  الفيس بوك الكثيرة. 


7- مجموعات الفيس بوك او الكروبات Facebook Group
طبعا ما يمر يوم الى واجد على يسار الشاشة في صفحتي في الفيس بوك اسم مجموعة جديدة تم اضافتي لها دون سابق انذار وهذه المجموعات تقوم باضافتك فيها وسوف تضطر الى مشاهدة التفاهات التي يقوم صاحب الكروب بنشرها يوميا الى اذا قمت بالذهاب الى الكروب والغاء اشتراكك الذي لم تكن قد طلبته اصلا فيه ههههه. وكل يوم على ذا الحال... 

8- تحديثات الحالة الفكاهية 
في الحقيقة اغلبها ليست كذلك وانما سخافة او اشبه بذلك. حيث ان الواحد اصبح يصحوا من النوم ليحدث حالته في الفيس بوك ويقول مثلا في الصباح " ممكن اتعرف عندي شقة وبجمع فلوس العربية لسه" ويضع بجانبها ضحكة كبيرة جدا " ههههههههههههههه" مثلا!!! يعني ولكم الحكم.

9- ضياع الوقت 
وهذا اهم الامور التي اكرهها في الفيس بوك. كم ساعة تقضي يوميا على الفيس بوك؟ كم يوم اسبوعيا؟ الكثير والكثير من الوقت الضائع بدون فائدة حتى اننا في اغلب الاحيان لا نتكلم مع اصحاب حقيقيين في الفيس بوك ولا مع اهلنا ولا مع زملاء العمل الا قليل وباقي الوقت في الكلام ومشاهدة مواضيع اناس لا نعرفهم او في الحقيقة لا وجود لهم. 

10- الادمان:
نعم ادمان الفيس بوك اصبح خطر حقيقيا يهدد المستخدمين ومن كافة الاعمار حيث ان الساعات الطوال التي نقضيها على الفيس بوك اصبحت ادمانا حقيقيا ولا اعرف في الحقيقة هل ان شركة فيس بوك تضع مواد تجعلنا ندمن عندما ننضر على كلمة Facebook الزرقاء اللون في موقعا مما يجعلنا لا نستطيع تركها بعد ذلك!! 

اتمنى من كل من قرأ الموضوع ان يساهم معنا برأيه كي نستفيد من تجاربكم. وشكرا لكم. رانيا....

انظر ايضا: 


2 comments:

ابو مريم يقول...

كلامك كلة منطقى نفسى الفيس بوك يبقى موثق بلاسم والرقم القومى للبطاقة حتى نستطيع ان نحساسب المخطىء

غير معرف يقول...

ابو مريم، بدأت فيس بوك الان تتابع الكثير من مستخدميها وتطالبهم بهوية او وثيقة تثبت شخصيتهم وذلك في حال شكوا في كونه شخص وهمي وهي خطوة جيدة وقد تم فعلا اقفال العديد من الحسابات بسبب ذلك...

تحياتي لك...

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►