سيارتك الجديدة قد تعمل بالهيدروجين أو بالطاقة الشمسية

كان الإهتمام كبيراً في المعرض الدولي CES 2014 بمدينة Las Vegas بأخبار السيارات الصديقة للبيئة وسيتم الإعلان قريباً عن سيارات تعمل بالمصادر الطبيعية بدلاً من الوقود.

قامت شركة Ford Motor بعرض نموذج لسيارة هجينة تدعى C-MAX Solar Energi والتي تعمل بمحرك يعتمد على السولار وتحتوي على ألواح الطاقة الشمسية أعلى سقف السيارة والتي يمكنها أيضاً تشغيل المحرك وتسيير السيارة بالطاقة الشمسية.
 تم تصميم السيارة ليتم وضعها داخل ما يشبه غلاف بارتفاع 15 قدم مصنوع من العدسات المكبرة تدعى Fresnel والتي تقوم بتركيز ضوء الشمس على الألواح الموجودة أعلى سقف السيارة لتقوم بتخزين الطاقة وبالتالي توليد الكهرباء. ولكن عليك أن تقوم بإيقاف السيارة لتستطيع تخزين الطاقة داخل هذا الغلاف فلا يمكن تخزين الطاقة إلا بعد توقف السيارة.

سيارة تعمل بالهايدروجين
وكما صرح المهندسين المختصين أنه يكفي وضع السيارة في الشمس لمدة 7 ساعات لجعلها تعمل بكامل طاقتها. ويجب أن يتم إيقاف السيارة في مواجهة الجهة الشرقية لتكون مواجهة للشمس طوال الوقت وبعد إنتهاء عملية الشحن يمكن للسيارة السير لمسافة 21 ميل باستخدام الطاقة الشمسية فقط مع الإستغناء عن السولار.
ومع القيام بتجربة هذه السيارة الآن ما زال أمام المهندسين العديد من الأخطاء لتفاديها وحلها ومنها أن هذا الغلاف الذي يقوم بتوفير الطاقة الشمسية مسطح مما سيؤدي إلى تراكم مياه الأمطار عليه ومنع عملية الشحن والأهم من مشكلة الأمطار هي مشكلة تساقط الثلوج التي ما زالوا يبحثون عن حل لها حتى الآن.

كما قامت شركة Toyota بعرض سيارة هجينة أخرى تدعى FCV وسيتم طرحها في الأسواق الأمريكية العام القادم وتحتوي على بطارية تعمل بالهيدروجين تزن 5 كيلوجرام ويمكن لهذه السيارة أن تسير مسافة 300 ميل بدون الوقود.

والمشكلة التي تقابل المهندسين الآن لهذه السيارة هي كيفية توفير الهيدروجين بكمية كافية بمحطات الوقود. والجدير بالذكر أن مدينة كاليفورنيا قامت بالموافقة على إنشاء 20 محطة وقود إضافية في عام 2015 و 100 محطة إضافية عام 2024 بتكلفة 200 مليون دولار لتوفير الكمية المناسبة من الهيدروجين وتتوقع شركة Toyota أن عدد 86 محطة يكفي لدعم 10000 سيارة من هذا النوع.

وذكرت شركة Toyota أن توليد الطاقة عن طريق الهيدروجين يتطلب عملية كيميائية يكون الجاز فيها عنصراً أساسياً. فالطاقة الناتجة عن الهيدروجين بالفعل تستخدم في بعض العمليات الصناعية مثل تنقية الزيت وصناعة الأنابيب الضخمة الموجودة أسفل المدن الكبيرة مثل مدينة Los Angeles فلماذا لا يتم الإستفادة منها في أشياء أخرى مثل السيارة.



ومن المتوقع أن تتراوح أسعار الهيدروجين من $6 إلى $10 لكل كيلوجرام أي ما يعادل من $30 إلى $50 لمليء بطارية (خزان) السيارة أي أنها لن توفر الكثير من المال لمالكها خاصة وأنه من المتوقع أن يتراوح سعر السيارة من $50000 إلى $100000 عند تداولها بالأسواق ولكن الهدف الرئيسي من صناعة السيارة هو حماية المناخ الجوي من العوادم الناتجة عن السولار والبنزين.

1 comments:

الطاقة الشمسية للعرب يقول...

شكرا علي المعلومات الرائعة

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►