طريقة عمل باركود بالصور Barcode

ظهرت الحاجة إلى الباركود في البداية لتتبع السيارات على الطرق ولكن في الوقت الحالي أصبحت منتشرة في كل مكان وهي عبارة عن مجموعة من العلامات والخطوط الرأسية تستخدم لتتبع المنتجات وعرض خصائصها وأسعارها.

 ويوجد نوعين أساسيين من الباركود وهما UPC , ISBN والنوع الثاني إجباري على الشركات التي تقوم ببيع منتجاتها فلا يتم طرح أي منتج في السوق إلا بعد حصوله على الباركود. ولإنشاء الباركود يوجد طريقتين.

الطريقة الاولى:

1- قم بطلب رقم تعريفي UPC او ISBN لمنتجك أو لشركتك. وهذه خطوة مهمة لأن كل أرقام منتجاتك ستبدأ بنفس الرقم وسيكون الإختلاف بين أرقام المنتجات عبارة عن إختلاف في الأرقام الأخيرة فقط أي أنك ستحصل على تسلسل رقمي لمنتجاتك. يمكن الحصول على كود UPC من موقع يدعى barcode.gs1us.org   وبعد أن تقوم بعرض تفاصيل منتجاتك وأعمالك سيتم إرسال كود UPC إليك ويمكنك إستخدامه لإنشاء الباركود.

عمل باركود

أما كود ISBN فيمكن طلبه عن طريق موقع isbn.org ويمكن شراء رقم واحد أو مجموعة أرقام. يتم الحصول على الكود من منظمة تدعىBowker بعد التأكد من أعمالك وشركتك. وسيقومون بإرسال ملف إليك يحتوي على الكود الخاص بك.


2-  قم بالتوجه إلى موقع barcodesinc.com لتحصل على الباركود. قم بإدخال رقم IBN أو UPC الذي حصلت عليه ثم قم بالضغط على Generate Barcode فتظهر صورة قم بالضغط عليها بزر الفأرة الأيمن ثم إختر أمر Save Image As وقم بحفظ الصورة على جهازك.



انشاء باركود لسلعة


3- بعد ذلك قم بوضع الصورة على غلاف المنتج الخاص بك.



الطريقة الثانية:

انشاء الباركود عن طريق برنامج الاكسل.

1.      قم بالتوجه إلى موقع idautomation.com وقم بالضغط على رابط Font Tools.



2.      إتجه لأسفل القائمة إلى أن تجد Microsoft Office Macros & VBA for Excel, Access & Word وقم بالضغط على زر Download.





      قم بحفظ الملف على جهازك بنفس الإسم وهو barcodefunctions.zip ثم قم بفك الضغط عن الملف.


4- قم بفتح برنامج الاكسل ومنه قم بفتح امر Tools ثم قائمة Macro. ومن القائمة الفرعية قم بالضغط على Virtual Basic Editor. 


 
5.  من النافذة الجديدة قم بفتح قائمة File ومنها قم بالضغط على أمر Import File ليظهر لك مربع حواري ومنه قم بتحديد الملف الذي قمنا بفك الضغط عنه منذ قليل ثم الضغط على Open.





6.     قم بإغلاق Visual Basic Editor الذي قمنا بفتحه منذ قليل فيتم العودة لملف Excel الفارغ ولاختبار الباركود قم بكتابة أي رقم في الخلية A1 على سبيل المثال وفي الخلية المجاورة لها وهي B1 ستقوم بكتابة الدالة التي ستقوم بتوليد الباركود وهي   =Code128(A1)    ثم الضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح.

7.   قم بتحديد الخلية B1 وقم بتغيير نوع الخط من شريط ادوات Formatting بتحديد خط من الخطوط التي تبدأ بإسم  IDAutomationSC وسيتم تحويل الناتج إلى شكل الباركود.

3 comments:

hassan fahmi يقول...

برنامج ممتاز

حشرات وتنظيف يقول...

business

خارفونك يقول...

مقال جميل

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►