ماهو الفيس بوك؟ وماذا عليك ان تفعل وان تتجنب في Facebook

كلمة فيس بوك facebook اصبحت مألوفة جدا منذ زمن بعيد وكلنا تقريبا نعرف ماهو الفيسبوك. ولكن هنالك العديد منا وخاصة الاشخاص حديثي التسجيل في الفيس بوك مازالوا يجهلون الكثير من الامور فيه وهنالك العديد من الامور التي تسبب ربكة لهم حيث انهم لا يحيطون تماما بهذه الشبكة الاجتماعية. 

اخطاء في الفيسبوك

ماهو الفيس بوك؟ What is Facebook

في الحقيقة هي شبكة تواصل اجتماعي تجمعنا كلنا مع اصدقائنا وزملائنا واقاربنا حيث يمكننا مشاركة اللحظات الجميلة والمسلية معهم عن طريق نشر البوستات والتحديثات والصور والفيديوهات وغيرها وبالامكان التعليق عليها ومشاركتها والاعجاب بها. 
ولكن الفيسبوك ليس فقط للتسلية!! بل ايضا للتعلم فهنالك العديد من الصفحات التثقيفية على هذا الموقع بالامكان الاستفادة من المعلومات التي تقدمها للزائرين.

امور يجب عليك فعلها في الفيس بوك.

اولا: قم بوضع صورتك الشخصية الحقيقية وليس صورة لممثل مشهور مثلا او غيرها من الصور كي يتمكن اصدقائك من التعرف عليك. ايضا استخدم عنوانك وبلدك الحقيقي وقم بادخال اسم مدرستك وكليتك او مكان عملك مع التواريخ الصحصيحة لان ذلك سوف يساعد اصحابك وزملائك من ايجادك واضافتك كصديق لان الفيس بوك يقوم بمقارنة الاماكن المتماثلة للمستخدمين ويضعهم امامك كي تتمكن من التعرف عليهم واضافتهم.

ثانيا: قبل ان توافق على اي طلب صداقة قم بزيارة الصفحة الخاصة بالشخص الذي قام بطلب الصداقة منك ولا تقبل الطلب من اي شخص لا تعرفه لان الحسابات الوهمية في الفيس بوك عديدة وكثيرة وهذا قد يضر بخصوصية استخدامك للفيس بوك وقد يعرض حسابك للخطر.

ثالثا: قم باستخدام خواص الخصوصية في اثناء نشر الصور التي لا تريد للجميع مشاهدتها حيث بامكانك ان تقوم بنشر اي شيء وتحدد من يستطيع مشاهدته مع حجبه على الاخرين.

رابعا: عندما تقوم بنشر صورة معينة وتود ان يراها اصحابك قم بعمل تاك لهم كي يحصلوا على اشعار بانك نشرت شيء ما ويرونه وبالتالي تقوي اواصر الصداقة بينكم.

خامسا: قم بعمل قائمة خاصة للاصدقاء المقربين وقائمة اخرى للاقارب كي تتواصل معهم على حدة في نشر بعض الامور اذا احببت ذلك.

سادسا: في حال قام احدهم بمضايقتك او ازعاجك فلا تتردد بعمل تبليغ عنه للفيسبوك وبالتالي قم بحضره ولن يراك مجددا. 

اخطاء يجب تجنبها في الفيس بوك.

اولا: بعد التسجيل في الفيس بوك Facebook لا تقوم بترك حسابك كما هو وانما قم بمليء كافة المعلومات المطلوبة منك ومعلومات الخصوصية والامان.

ثانيا: لا تستخدم الحائط facebook wall لتعلن عن مخططاتك وجدول اعمالك لان ما يعرض على الحائط يشاهده الجميع وبالتالي قد يؤدي ذلك الى مشاكل لك مع من لا يرد لك ان تنفذ ما انت عازم عليه. وكذلك بالنسبة للاصدقاء لا ترسل لهم ملفات شخصية او تسالهم عن امور خاصة على الحائط الخاص بهم لان الجميع سوف يشاهدون ذلك. استخدم الرسائل الخاصة لمثل هذه الامور.

ثالثا: لا تقبل طلبات الصداقة من الغرباء.

رابعا: لا تستخدم الفيس بوك لايذاء اي شخص او تهديد اي شخص لانك قد تجد نفسك خلف القضبان حيث ان مثل هذه الامور لا فرق ان فعلتها على ارض الواقع او في مواقع التواصل الاجتماعي.

خامسا: لا تقم بعمل تعليق او تعمل لايك لاي صفحة او موقع لا ترغب ان يعلم بك اصدقائك كان تعمل لايك او تعلق على فيديو اباحي مثلا او صورة عارية لان الجميع سوف يشاهد هذا اللايك في حائط الاخبار العام وبالتالي سيسبب لك الاحراج.

في الختام:

موقع الفيس بوك هو من مواقع التواصل الاجتماعي التي تستعمل للتسلية والمرح وكذلك للتعلم والتواصل مع الاخرين وانه قد يصبح سلاح ذو حدين ومن واجبنا نحن ان نستعمله بالطريقة الانسب والائمن من غير ان ننشر الكثير من معلوماتنا الشخصية فيه. 
المعلومات في هذه المقالة عن ماذا عليك ان تفعل او لا تفعل في الفيس بوك قد تكون مفيدة جدا بالنسبة للمستخدمين الجدد وربما حتى للمستخدمين القدامى فدائما يوجد شيء لم يخطر ببالك. 

اتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابكم. وتقديرا لمجهودي في المقالة يسعدني سماع رأيكم حول هذا الموضوع في التعليقات.

انظر ايضا: 

0 comments:

إرسال تعليق

◄ الصفحة السابقة الصفحة التالية►